سلوكيات خاطئة ------ الغضب والنرفزة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سلوكيات خاطئة ------ الغضب والنرفزة
المؤمن يحصنه ايمانه فلاتستميله الأهواء ولاتهزه النعرات, وإن تغيرت الأسماء المؤمن يملك قدرة فائقة لضبط نفسه وجوارحه وفق شرع الله فلا يغضب فهو يكظم غيظه حتي مع من يستفزه سبحان القائل:
المؤمن يحصنه ايمانه فلاتستميله الأهواء ولاتهزه النعرات, وإن تغيرت الأسماء المؤمن يملك قدرة فائقة لضبط نفسه وجوارحه وفق شرع الله فلا يغضب فهو يكظم غيظه حتي مع من يستفزه سبحان القائل:
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين آل عمران/134. المؤمن يحيا حياته في معية الله القائل: إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون النحل128 فالمؤمن من أول يومه فجرا وقد صلي الصبح في جماعة صار في معية الله طول يومه فإذا صلي العشاء في جماعة صار في معية الله وامنه طول ليله..الله.الله يتفيأ في أمن الله..! المؤمن لايعيش هملا ولاخبلا إنه يحيا بأمر الله ولأداء رسالة في كل حال في هذه الحياة.. أليس الله هو القائل: أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم الينا لاترجعون المؤمنون115 إذن ينبغي للمؤمن أن يؤدي رسالته في الحياة في هدوء نفسي وطمأنينة قلبية في ثقة ويقين فيما عند الله.. نهاره ذكر وليله فكر وفي الصوم صبر وشكر ـ ينعم بالسلام الاجتماعي.. مع نفسه ومع غيره فلا تأخذه العزة بالاثم خلقه الحلم فلا تخرجه النزفزة عن وقاره وسمته الطبيعي
ولقد أرشدنا رسول الله الي مانحجم به النفس فيقول صلي الله عليه وسلم: إذا سابك أحد أو شتمك ـ فدعه وقل: اللهم إني صائم ثلاثا المؤمن الصائم هو في حرز الله وحماه فلا يغضب ولايتبرم ولايعرف الشيطان اليه سبيلا صلوات ربي وسلامه علي نبيه محمد الذي ضرب المثل الأعلي في الرضا وعدم الغضب فيما واجهه من كرب وقال صلي الله عليه وسلم ـ لأمته جميعا ولمن سأله عن ذري الخصال في الاسلام حتي يوليها الاهتمام فأوجز من جوامع كلمه ـ صلي الله عليه وسلم فقال: لاتغضب لاتغضب ثلاثا وذلك حتي يستوثق سائله من أن الرضا وعدم الغضب والحلم مع الجاهلين هو الايمان بل يرقي بالإيمان الي درجة الاحسان.. ومن ثم إذا قلت لمن أساء إليك بلفظه نابية أوعبارة قاسية.. اللهم اني صائم معناها أنك تحيل أمرك الي الله. والله سبحانه يتولي عنك دفع هذا السوء. واكتسبت أنت حسنات..وعصمت نفسك من النرفزة والسقطات سبحان الله لو رأي الغضبان في حالة غضب قبح صورته لسكن غضبه حياء من قبح صورته وتحول خلقته وقبح باطنه أعظم من قبح ظاهره فإن الظاهر عنوان الباطن..! وأخيرا فوصية رسول الله صلي الله عليه وسلم ترمي الي تقوية المودة والألفة إنطلاقا من قول الله تعالي: إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقو الله لعلكم ترحمون الحجرات وإذا كان قوله صلي الله عليه وسلم نصحا فنصيحته غالية
المؤمن يحصنه ايمانه فلاتستميله الأهواء ولاتهزه النعرات, وإن تغيرت الأسماء المؤمن يملك قدرة فائقة لضبط نفسه وجوارحه وفق شرع الله فلا يغضب فهو يكظم غيظه حتي مع من يستفزه سبحان القائل:
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين آل عمران/134. المؤمن يحيا حياته في معية الله القائل: إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون النحل128 فالمؤمن من أول يومه فجرا وقد صلي الصبح في جماعة صار في معية الله طول يومه فإذا صلي العشاء في جماعة صار في معية الله وامنه طول ليله..الله.الله يتفيأ في أمن الله..! المؤمن لايعيش هملا ولاخبلا إنه يحيا بأمر الله ولأداء رسالة في كل حال في هذه الحياة.. أليس الله هو القائل: أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم الينا لاترجعون المؤمنون115 إذن ينبغي للمؤمن أن يؤدي رسالته في الحياة في هدوء نفسي وطمأنينة قلبية في ثقة ويقين فيما عند الله.. نهاره ذكر وليله فكر وفي الصوم صبر وشكر ـ ينعم بالسلام الاجتماعي.. مع نفسه ومع غيره فلا تأخذه العزة بالاثم خلقه الحلم فلا تخرجه النزفزة عن وقاره وسمته الطبيعي
ولقد أرشدنا رسول الله الي مانحجم به النفس فيقول صلي الله عليه وسلم: إذا سابك أحد أو شتمك ـ فدعه وقل: اللهم إني صائم ثلاثا المؤمن الصائم هو في حرز الله وحماه فلا يغضب ولايتبرم ولايعرف الشيطان اليه سبيلا صلوات ربي وسلامه علي نبيه محمد الذي ضرب المثل الأعلي في الرضا وعدم الغضب فيما واجهه من كرب وقال صلي الله عليه وسلم ـ لأمته جميعا ولمن سأله عن ذري الخصال في الاسلام حتي يوليها الاهتمام فأوجز من جوامع كلمه ـ صلي الله عليه وسلم فقال: لاتغضب لاتغضب ثلاثا وذلك حتي يستوثق سائله من أن الرضا وعدم الغضب والحلم مع الجاهلين هو الايمان بل يرقي بالإيمان الي درجة الاحسان.. ومن ثم إذا قلت لمن أساء إليك بلفظه نابية أوعبارة قاسية.. اللهم اني صائم معناها أنك تحيل أمرك الي الله. والله سبحانه يتولي عنك دفع هذا السوء. واكتسبت أنت حسنات..وعصمت نفسك من النرفزة والسقطات سبحان الله لو رأي الغضبان في حالة غضب قبح صورته لسكن غضبه حياء من قبح صورته وتحول خلقته وقبح باطنه أعظم من قبح ظاهره فإن الظاهر عنوان الباطن..! وأخيرا فوصية رسول الله صلي الله عليه وسلم ترمي الي تقوية المودة والألفة إنطلاقا من قول الله تعالي: إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقو الله لعلكم ترحمون الحجرات وإذا كان قوله صلي الله عليه وسلم نصحا فنصيحته غالية
رد: سلوكيات خاطئة ------ الغضب والنرفزة
لك كل الشكر ياغالى على الموضوع
جزاك الله كل خيرا
تسلم حبيبى
جزاك الله كل خيرا
تسلم حبيبى
تامر- عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 03/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى